أحدث الأخبارالملف السوريدوليات

سوريا وروسيا تتهمان إسرائيل بقصف قاعدة جوية سورية

اتهمت سوريا وحليفتها الرئيسية روسيا إسرائيل بشن هجوم على قاعدة جوية سورية قرب حمص يوم الاثنين بعد تقارير عن شن الجيش السوري هجوما بالغازات السامة على مدينة تسيطر عليها المعارضة.

 

ولم تؤكد إسرائيل أو تنفي شن هذا الهجوم لكنها قصفت مواقع للجيش السوري عدة مرات خلال الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ سبع سنوات.

لكن مسؤولين إسرائيليين قالوا إن القاعدة الجوية، وهي مطار التيفور، تستخدمها قوات من إيران وإن إسرائيل لن تقبل مثل هذا الوجود في سوريا لعدوها اللدود.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا إن 14 شخصا على الأقل لقوا حتفهم بينهم مسلحون من جنسيات مختلفة في إشارة إلى أعضاء فصائل شيعية مسلحة مدعومة من إيران ومعظمها من العراق ولبنان وإيران وتقاتل دعما للجيش السوري.

وأظهر الهجوم طبيعة الصراع السوري متعدد الأطراف والذي بدأ في مارس آذار 2011 في صورة انتفاضة ضد الرئيس بشار الأسد لكن تنخرط فيه اليوم بلدان عدة كما تشكل فيه فصائل مسلحة متعددة مجموعة من التحالفات.

ووقع الهجوم بعد ساعات من تحذير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أن ”ثمنا باهظا“ سيُدفع بعد التقارير التي تحدثت عن هجوم بغاز سام على مدينة دوما التي تسيطر عليها قوات المعارضة مما أسفر عن مقتل عشرات الأشخاص بينهم أطفال.

ووصف ترامب في تغريدة الأسد بأنه ”الأسد الحيوان“ وانتقد روسيا وإيران لدعمهما الزعيم السوري مشيرا إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بصورة مباشرة.

ونفت سوريا شن القوات الحكومية أي هجوم كيماوي كما قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن تلك المزاعم كاذبة وتمثل استفزازا واصفا الضربة الجوية على مطار التيفور بأنها تطور خطير.

ألجيريا بوست

موقع “ألجيريا بوست متخصص في مختلف الأخبار و التحقيقات و الحوارات السياسية و الإقتصادية و الثقافية و الرياضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق