أحدث الأخبارأخبار الإقتصادأهم الأخبار

بنك الجزائر يأمر البنوك بتسهيل إيداع و سحب الأموال

وجه بنك الجزائر اليوم الأربعاء تعليمة إلى البنوك يحثهم فيها على احترام التزاماتها القانونية بضمان مرونة أكبر في عمليات إيداع  الأموال و التصرف فيها من طرف المدخرين، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الجزائرية نقلا عن مسؤولين بذات المؤسسة المالية.

 

” يبدو أن تأويل تعسفي و غير مؤسس، لبنود القانون حول تبييض الأموال و تمويل الإرهاب، أقدمت  بعض المكاتب البنكية على رفض إيداع و سحب الأموال بطريقة تعسفية و بدون أعذار قانونية”، حسب تعليمة بنك الجزائر.

هذا التأويل “المقيد” الذي تعتبره بعض البنوك تطبيقا للإجراءات القانونية و التنظيمية يتم ملاحظته خصوصا لدى افتتاح الحسابات، و قبول إيداع  الأموال و “الآجال المبالغ فيها” لتقديم الأموال.

هذه السلوكات  ” ستبقى عائق أمام تحقيق الاندماج  البنكي و خلقت  لدى المدخرين إحساس بعدم الفهم و الحيرة” حسب نفس المصدر.

و لهذا، قدم بنك الجزائر هذه التعليمة إلى جميع البنوك يدعوهم فيها إلى “التوقف عن المطالبة، لدى كل عملية إيداع  أموال، بمبررات غير تلك المتعلقة بتعريف الزبون في إطار الإجراءات التنظيمية المعمول بها”.

كما أكد بنك الجزائر أن سحب الأموال المدخرة “يبقى حر”، داعيا البنوك إلى المزيد من “التسهيل في تقديم الأموال إلى الزبائن”.

و في هذا الصدد، أمر البنك المديرين العامين للبنوك و المؤسسات المالية بتجنيد مصالحهم العملياتية، حتى و أن تطلب الأمر إقرار برامج تكوينية  و إطلاق عمليات تحسيس ، لتطوير التضمين البنكي و جلب الأموال بصفة ناجعة.

و كان التضمين البنكي، عن طريق استقطاب الأموال بصفة ناجعة و واسعة مدعم  بسياسات جمع الأموال على مستوى المتعاملين الاقتصاديين و المواطنين، دوما المبدأ الداعم لمحاور تحديث و تطوير الجهاز البنكي و كذا النمو الاقتصادي، يضيف نفس المسؤولين.

المصدر: وأج

ألجيريا بوست

موقع “ألجيريا بوست متخصص في مختلف الأخبار و التحقيقات و الحوارات السياسية و الإقتصادية و الثقافية و الرياضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق