أحدث الأخبارأخبار الإقتصادأهم الأخبار

الجزائر تعتزم رفع إنتاجها من النفط بـ26 ألف برميل بداية أوت المٌقبل

أكد وزير الطاقة مصطفى قيطوني يوم الثلاثاء, أن الجزائر سترفع انتاجها من النفط الخام بمقدار 26 الف برميل يوميا, اعتبارا  من اغسطس المقبل و ذلك في اطار الإجراءات التي اتخذتها منظمة الدول المصدرة  للنفط (أوبك) و شركاءها الشهر الماضي بفيينا و الرامية الى اعادة التوازن بين  العرض و الطلب في الأسواق النفطية العالمية.

وأوضح الوزير خلال ندوة صحفية نشطها على هامش لقاء جمعه بمرداء توزيع  الكهرباء, أن الجزائر والدول الأعضاء في اوبك وشركاءها المنتجين خارجها, قرروا  تعويض تراجع صادرات بعض الدول وذلك عبر توزيع الحصص الانتاجية الاضافية على  باقي الدول.

و بناء على ذلك, فان الجزائر سترفع إنتاجها بمقدار 26 الف برميل لينتقل الى  1.106.000 برميل يوميا حسب شروح السيد قيطوني.

يذكر أن الدول الأعضاء في اوبك و شركائها من الدول المنتجة خارج المنظمة,  قد  اتفقوا يوم 23 يونيو الماضي بفيينا تحديد مستوى الامتثال لالتزامات خفض  الانتاج عند سقف 100 بالمائة و ذلك وفقا لاتفاق تحديد الانتاج المتوصل إليه في  أواخر 2016 بفيينا و القاضي بتقليص الانتاج  بنحو 8ر1 مليون برميل يوميا (2ر1  مليون برميل بالنسيبة لدول أوبك و 600 ألف برميل للدول غير الاعضاء في المنظمة) .

و قال الوزير ان هذا الاتفاق يسهم في اعادة التوازن للسوق و بالتالي الوصول  الى سعر يرضي المنتجين و المستهلكين على حد سواء .

وكان الانتاج النفطي قد تراجع  أكثر من المتوقع بالنظر الى مستوى الامتثال  الكبير بالتزامات خفض الانتاج و الذي بلغ 152 بالمائة مقارنة بنسبة الامتثال  المحدد لكل دولة و ذلك بسبب عدم قدرة فنزويلا و ليبيا و نيجيريا على بلوغ   حصصها الانتاجية.

و بناء على هذه المعطيات يضيف الوزير-  قررت دول اوبك و شركاءها  تعويض نقص  المعروض و الذي يمثل نحو 1 مليون برميل ( 757 ألف برميل يوميا لدول اوبك و 200  ألف برميل للمنتجين خارجها ).

و حسب الوزير فان النقص المسجل في المعروض تم توزيع حصصه على الدول المنتجة  بناء على الحصة الاولية لكل دول و قدراتها الانتاجية و بذلك ترتفع حصة الجزائر  من 1.080.000 برميل يوميا لتصل الى 1.106.000 ب/ي أي بزيادة نحو 26 الف برميل   لتسهم بذلك في جهود اوبك و شركاءها  في اعادة التوازن في أسواق الخام .

و قال السيد قيطوني أن اتفاق تحديد الانتاج الذي ساهمت فيه الجزائر  بقوة  سيبقى “ساري المفعول”, مفندا ما يروج حول نهاية العمل به .

و في رده على سؤال حول ما اذا كانت الدول الكبرى المنتجة للنفط داخل أوبك  مارست ضغوطا لرفع الانتاج,  قال الوزير أن كل بلد اتخذ القرار بكل سيادة مؤكدا  أن قرارات اوبك تتخذ بالإجماع و ذلك وفقا للقانون الاساسي للمنظمة .

المصدر: وأج

ألجيريا بوست

موقع “ألجيريا بوست متخصص في مختلف الأخبار و التحقيقات و الحوارات السياسية و الإقتصادية و الثقافية و الرياضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق