أحدث الأخبارأخبار الإقتصاد

إنتاج البطاطا في الجزائر يبلغ أكثر من 46 مليون قنطار خلال 2017

بلغ الإنتاج الوطني من مادة البطاطا  06ر46 مليون قنطار في عام 2017 بقيمة مالية تقدر بـ 28ر234  مليون دينار و بمردود بلغ  8ر308  قنطار في الهكتار الواحد ، حسبما أفاد به يوم الأحد  بيان وزارة الفلاحة والتنمية الريفية و الصيد البحري  .

و حسب أصناف المنتوج، بلغ الإنتاج نحو  1.07 مليون قنطار  للبطاطا المبكرة  و 37ر26  مليون قنطار  للبطاطا الموسمية و 62ر18مليون قنطار للبطاطا للموسم الماضي .

ووفقاً لنفس المصدر ي فإن الولايات التي تحوز على إمكانيات كبيرة في شعبة  إنتاج البطاطا هي “الوادي” بإنتاج 53ر11 مليون قنطار  و”عين الدفلة” 88ر6 مليون قنطار و “مستغانم” بـ 47ر4 مليون قنطار.

و حسب بيان الوزارة  فان الجمعية العامة الانتخابية لمهنيين في شعبة انتاج البطاطا (المنتجين، و المحولين و المخزنين ) انتخبت  يوم الأحد الماضي السيد حسين قدماني رئيسًا للمجلس الوطني  المهني لشعبة  البطاطا.

و لقد التزم السيد  قدماني بتعزيز وتطوير القطاع من خلال دعم منتجي هذا المحصول و الاستماع إلى انشغالاتهم .

و لقد التزم   أيضا بالتعاون مع الجهات الفاعلة في القطاع  بتحسين الإنتاج الوطني للبذور من حيث الكم والنوع  وتدعيم سلسلة الهرمية للإنتاج  وكذلك تحديث التقنيات والأدوات المستخدمة في هذا النشاط.

من ناحية أخرى ي يهدف المجلس إلى توسيع المنطقة التي يتم استغلالها من خلال البحث عن مناطق إنتاج جديدة في الهضاب العليا  وجنوب  البلاد.

كما سيتم تكليفه أيضًا بجمع البيانات اللازمة لرسم خريطة طريق لتوجيه هذه الشعبة  في المستقبل.

وللتذكير ي قامت الجمعيات  العامة لانتخاب رؤساء المجالس الوطنية المهنية  للفروع الفلاحية  حيث تم  مؤخرا انتخاب رؤساء شعب  الخضروات و البصل و الثوم و الدواجن.

وقد عُقدت هذه الجمعيات العامة الانتخابية بناء على توصيات الجلسات الوطنية للفلاحة المرتبطة بالمنظمات المهنية  للقطاعات الفلاحية التي عقدت في الجزائر في أبريل الماضي.

المصدر : وأج 

ألجيريا بوست

موقع “ألجيريا بوست متخصص في مختلف الأخبار و التحقيقات و الحوارات السياسية و الإقتصادية و الثقافية و الرياضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق