أحدث الأخبارأهم الأخبار

أزمة التحويلات تمنع 1500طالب من اللحاق بالجامعة

لم يتمكن أزيد من 1500 طالب جامعي جديد  من الإلتحاق بمقاعد الجامعات التي وجهوا إليها بفعل رفض الوزارة الوصية طلبات طعونهم المقدمة في سبتمبر الماضي بهدف تغيير  التخصص أو مكان الدراسة بحسب مصدر مسؤول لدى وزارة الجامعات.

 

و أكد ذات المصدر ، أن أغلب الطلبة الجدد الذين رفضوا أو تعذر عليهم الإلتحاق بمقاعد الدراسة بالجامعة، فضلوا “السنة البيضاء” كبديل عن دراسة تخصصات يرفضونها أو الدراسة في جامعات بعيدة جغرافيا عن أماكن إقامتهم العائلية.

 

و أضاف قائلا: ” الوزارة الوصية لا تتحمل أي مسؤولية حول الإلتحاق من عدمه بمقاعد الجامعة، لأن عملية توجيه الطلبة الجدد كانت في إطار الأرضية البيداغوجية التي سمح لكل طالب جديد بناء خيارته التوجيهية نحو الجامعة”.

 

و في سياق مواز ، انتقد عدد كبير من الأساتذة الجامعيين ممن التقاهم”ألجيريا بوست” نمط التوجيه الذي اعتمدته الوزارة الوصية خلال العام الجاري و الذي كان بحسب تعبيرهم “بيروقراطي و مركزي”  حرم الآلاف من حاملي البكالوريا الجدد من التحول نحو تخصص مرغوب أو جامعة قريبة من مقر سكناهم و ذلك ما يعني ضياع سنة بيضاء من عمر هؤلاء الطلبة الجدد.

 

و للإشارة فإن نظام التحويلات كان يعتمد على آلية الرفض و القبول في تحويل الطالب بين رؤساء الجامعات بعيدا عن تدخل الوزارة الوصية ، و ذلك ما كان يتيح للطالب فرصا في التحويلات و تجنب الدخول في السنة البيضاء ، عكس ما فرض العام الجاري من قبل ذات الوزارة

ألجيريا بوست

موقع “ألجيريا بوست متخصص في مختلف الأخبار و التحقيقات و الحوارات السياسية و الإقتصادية و الثقافية و الرياضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق